تطبيق تجربة( النظام الأكاديمي) في المتوسطة الرابعة عشرة
ابتهال الطيب-
في مبادرة تطويرية ورؤية مستقبلية نحو تعلم و تعليم يمتاز بالجودة طبقت المتوسطة الرابعة عشر للبنات بالمدينة المنورة تجربة نظام التعليم الأكاديمي من خلال توفير بيئة غنية و مثيرة للتفكير عن طريق تغيير نمطية اليوم الدراسي الاعتيادي وتحويل الفصول إلى قاعات و مراكز تعليمية و نظام الحصص إلى محاضرات و مشاغل تدريبية وفق خطة دراسية متوازنة و مرنة تهدف إلى تحقيق أهداف التعليم في جو من المتعة و الدافعية , كذلك إلى تخفيف العبء على الطالبة في تعدد المواد الدراسية لليوم الواحد و ثقل وزن الحقيبة إضافة إلى رفع الكفاءة المهنية للمعلمات و إتاحة الفرصة لها للتعليم و التقويم و تقديم التغذية الراجعة المناسبة وفقاً لمستوى كل طالبة , و في كلمة توضيحية ألقتها الأستاذة سامية بخاري مديرة المدرسة أثناء استضافة زائرات المدرسة من المشرفات و مديرات المدارس بالمنطقة و محافظاتها شرحت فيها فكرة التجربة و خطتها التنفيذية و إجراءات تطبيقها و أبرز المعوقات لمعالجتها أو تعديلها . و في تعليق للمعلمة الأستاذة صباح الأنصاري مشرفة مركز القياس و التقويم بينت أن عمليات التعديل و المعالجة كانت تتم بصفة دورية بناء على نتائج استبانات استطلاع الرأي التي وزعت على أولياء الأمور و الطالبات و المعلمات و تمت دراستها و تحليلها والاستفادة منها , هذا وقد عبرت بعض الطالبات عن سرورهن من تطبيق التجربة و ارتياحهن من ثقل الحقيبة إضافة إلى كم المواد القليل للاستذكار اليومي و عدم و جود أنشطة كتابية كثيرة في المنزل كذلك جاءت انطباعات الأولياء و المعلمات دالة على الرضا .
في مبادرة تطويرية ورؤية مستقبلية نحو تعلم و تعليم يمتاز بالجودة طبقت المتوسطة الرابعة عشر للبنات بالمدينة المنورة تجربة نظام التعليم الأكاديمي من خلال توفير بيئة غنية و مثيرة للتفكير عن طريق تغيير نمطية اليوم الدراسي الاعتيادي وتحويل الفصول إلى قاعات و مراكز تعليمية و نظام الحصص إلى محاضرات و مشاغل تدريبية وفق خطة دراسية متوازنة و مرنة تهدف إلى تحقيق أهداف التعليم في جو من المتعة و الدافعية , كذلك إلى تخفيف العبء على الطالبة في تعدد المواد الدراسية لليوم الواحد و ثقل وزن الحقيبة إضافة إلى رفع الكفاءة المهنية للمعلمات و إتاحة الفرصة لها للتعليم و التقويم و تقديم التغذية الراجعة المناسبة وفقاً لمستوى كل طالبة , و في كلمة توضيحية ألقتها الأستاذة سامية بخاري مديرة المدرسة أثناء استضافة زائرات المدرسة من المشرفات و مديرات المدارس بالمنطقة و محافظاتها شرحت فيها فكرة التجربة و خطتها التنفيذية و إجراءات تطبيقها و أبرز المعوقات لمعالجتها أو تعديلها . و في تعليق للمعلمة الأستاذة صباح الأنصاري مشرفة مركز القياس و التقويم بينت أن عمليات التعديل و المعالجة كانت تتم بصفة دورية بناء على نتائج استبانات استطلاع الرأي التي وزعت على أولياء الأمور و الطالبات و المعلمات و تمت دراستها و تحليلها والاستفادة منها , هذا وقد عبرت بعض الطالبات عن سرورهن من تطبيق التجربة و ارتياحهن من ثقل الحقيبة إضافة إلى كم المواد القليل للاستذكار اليومي و عدم و جود أنشطة كتابية كثيرة في المنزل كذلك جاءت انطباعات الأولياء و المعلمات دالة على الرضا .