• ×
السبت 11 أكتوبر 2025

تطبيق تجربة( النظام الأكاديمي) في المتوسطة الرابعة عشرة

تطبيق تجربة( النظام الأكاديمي) في المتوسطة الرابعة عشرة
بواسطة bnawaf8 03-08-2013 06:35 مساءً 608 زيارات
 ابتهال الطيب-
في مبادرة تطويرية ورؤية مستقبلية نحو تعلم و تعليم يمتاز بالجودة طبقت المتوسطة الرابعة عشر للبنات بالمدينة المنورة تجربة نظام التعليم الأكاديمي من خلال توفير بيئة غنية و مثيرة للتفكير عن طريق تغيير نمطية اليوم الدراسي الاعتيادي وتحويل الفصول إلى قاعات و مراكز تعليمية و نظام الحصص إلى محاضرات و مشاغل تدريبية وفق خطة دراسية متوازنة و مرنة تهدف إلى تحقيق أهداف التعليم في جو من المتعة و الدافعية , كذلك إلى تخفيف العبء على الطالبة في تعدد المواد الدراسية لليوم الواحد و ثقل وزن الحقيبة إضافة إلى رفع الكفاءة المهنية للمعلمات و إتاحة الفرصة لها للتعليم و التقويم و تقديم التغذية الراجعة المناسبة وفقاً لمستوى كل طالبة , و في كلمة توضيحية ألقتها الأستاذة سامية بخاري مديرة المدرسة أثناء استضافة زائرات المدرسة من المشرفات و مديرات المدارس بالمنطقة و محافظاتها شرحت فيها فكرة التجربة و خطتها التنفيذية و إجراءات تطبيقها و أبرز المعوقات لمعالجتها أو تعديلها . و في تعليق للمعلمة الأستاذة صباح الأنصاري مشرفة مركز القياس و التقويم بينت أن عمليات التعديل و المعالجة كانت تتم بصفة دورية بناء على نتائج استبانات استطلاع الرأي التي وزعت على أولياء الأمور و الطالبات و المعلمات و تمت دراستها و تحليلها والاستفادة منها , هذا وقد عبرت بعض الطالبات عن سرورهن من تطبيق التجربة و ارتياحهن من ثقل الحقيبة إضافة إلى كم المواد القليل للاستذكار اليومي و عدم و جود أنشطة كتابية كثيرة في المنزل كذلك جاءت انطباعات الأولياء و المعلمات دالة على الرضا .

جديد المقالات

تتسارع الأحداث من حولنا ويملئ الضجيج عالمنا بلا انقطاع فتغدو الأصوات صاخبة والأفكار مشتتة...

قال الله تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾. تبيّن...

في عالم الإدارة، يعتبر الوقت والموارد رأس المال الحقيقي لأي مؤسسة أو مشروع. فالوقت إذا مضى لا...

أثر التقنية على سوق العمل: وظائف تختفي وأخرى تولد في زمن تسارع فيه الابتكارات بوتيرة غير...

أصبح الذكاء الاصطناعي في مقدمة التحولات التقنية التي أعادت رسم ملامح العصر الرقمي، حيث يقدّم...

أكثر