تسويق الأفكار
إن تسويق الأفكار كتسويق السلع .. في العرض بين الأخذ والعطاء وفي النوع بين الجيد والممتاز وفي الثمن بين الغالي والرخيص .
فهي مشروع كغيره من المشاريع يحتاج إلى جهد وبذل يمكن أن ينجح أو أن يكتب له الفشل , ومن قواعد البيع والتسويق أن المشتري لا يشتري المنتج إلا إذا تأكد أن هذا المنتج يعود عليه بالفائدة وذلك يجعلنا نطرح تساؤل ما الفائدة من شراء فكرة ما ؟؟ وللإجابة على ذلك يجب أن ندرك أن الفكرة الناجحة تحتاج إلى تسويق ناجح فلا يمكن أن يكون كل تسويق مضمون النتائج إلا عند وجود فكرة جميلة مرتبة مميزة جاذبة للانتباه .. هناك أناس نجحوا في تسويق أفكارهم بطرق فعالة بعد أن اجتهدوا فيها وأبدعوا وعززوها وكأنها سلعة تخضع للعرض والطلب فقد يملك المسوق لأفكاره أفكار مبدعة وإخراج أكثر إبداعاً فيجد من يشتري تلك الأفكار بمقابل مالي يعود على الطرفين بالنفع والفائدة ولما لا فنحن في وقت ضج الميدان بالمثيرات والناجح من يستطيع أن يقول هذا أنا وهذه أفكاري وهذا عملي .
إنها عملية تحتاج إلى تخطيط سليم بدأ بدراستها وآلية تسويقها ودراسة أبعاد استفادة المشتري منها ولا ننسى دعمها بأساليب دعائية مميزة .. حيث يمكننا تسويق فكرة منتج جديد أو تصميم احترافي أو موضوع جذاب أو غيره .
الأفكار ليست ملكاً لأحد بل يملكها من يفرضها ويستفيد منها فمن يستطيع تسويق أفكاره له شرف الربح المعنوي والمادي .
وفي النهاية هل يمكننا تسويق أفكارنا أم سوف تبقى حبيسة عقولنا ؟؟
إيمان محمد سمباوه ( مشرفة تدريب تربوي - تعليم المدينة المنورة )
فهي مشروع كغيره من المشاريع يحتاج إلى جهد وبذل يمكن أن ينجح أو أن يكتب له الفشل , ومن قواعد البيع والتسويق أن المشتري لا يشتري المنتج إلا إذا تأكد أن هذا المنتج يعود عليه بالفائدة وذلك يجعلنا نطرح تساؤل ما الفائدة من شراء فكرة ما ؟؟ وللإجابة على ذلك يجب أن ندرك أن الفكرة الناجحة تحتاج إلى تسويق ناجح فلا يمكن أن يكون كل تسويق مضمون النتائج إلا عند وجود فكرة جميلة مرتبة مميزة جاذبة للانتباه .. هناك أناس نجحوا في تسويق أفكارهم بطرق فعالة بعد أن اجتهدوا فيها وأبدعوا وعززوها وكأنها سلعة تخضع للعرض والطلب فقد يملك المسوق لأفكاره أفكار مبدعة وإخراج أكثر إبداعاً فيجد من يشتري تلك الأفكار بمقابل مالي يعود على الطرفين بالنفع والفائدة ولما لا فنحن في وقت ضج الميدان بالمثيرات والناجح من يستطيع أن يقول هذا أنا وهذه أفكاري وهذا عملي .
إنها عملية تحتاج إلى تخطيط سليم بدأ بدراستها وآلية تسويقها ودراسة أبعاد استفادة المشتري منها ولا ننسى دعمها بأساليب دعائية مميزة .. حيث يمكننا تسويق فكرة منتج جديد أو تصميم احترافي أو موضوع جذاب أو غيره .
الأفكار ليست ملكاً لأحد بل يملكها من يفرضها ويستفيد منها فمن يستطيع تسويق أفكاره له شرف الربح المعنوي والمادي .
وفي النهاية هل يمكننا تسويق أفكارنا أم سوف تبقى حبيسة عقولنا ؟؟
إيمان محمد سمباوه ( مشرفة تدريب تربوي - تعليم المدينة المنورة )