يا هيئة مكافحة الفساد هل وقفتم على مناصب ومسميات الوظائف بالخطوط السعودية
صوت المدينة - طلال النزهة
صرخنا غيرة وحرقة على الأم الروحية الخطوط السعودية عندما بدأت تجلب لنا خبراء من خارج محيطها وكان سبب الصراخ هو ذكرى تخلصنا منها عندما كانت شركة الخطوط العالمية للنقل TWA تدير أعمال الخطوط السعودية قديما وكنا نعمل تحت إشراف مجموعة من الرجال ذوي البشرة البيضاء والتي تميل للحمرة وقد أمسكوا بملفات الملاحظات يتجولون ويكتبون الملاحظات ونحن نعمل .
ويجتمعون بقيادات السعودية ليزودوهم بالملاحظات والتوجيه .. كنا حقا نعمل مثل عبيد يعملون في مزرعة مملوكة لهم ولكن قد استعمرها أمريكان لفترة زمنية يحصلون بها على عشرات الرواتب مقابل رواتبنا .
وإننا لا ننكر العرفان والجميل أننا تعلمنا منهم النظام والدقة ومعنى الطيران وخدمة المسافرين بسبب أننا حديثي الخبرة في تلك السنوات .
وهطلت أمطار الكابتن مطر رحمه الله فجمع هؤلاء بطائرة مودعا لهم بكلمة شكرا فشبابنا اليوم أصبحوا من الأكفاء وبدأنا بطريقة صحيحة كانت مبنية على الخبرة الميدانية التي تزامنت مع تطبيق النظرية
وارتفعت الخطوط السعودية محلقة بالسماء وكنا فخورين بها بمشاركة فخر المسافرين مع الخطوط السعودية .
وسقطت وذابت وفشلت وانتهت شركة الخطوط العالمية للنقل التي تعلمنا منها أنظمة العمل والتي كنا نتبع أنظمتها بعد أن تمت ترجمة دليل خدمات الركاب وأخذنا منهم شيئا كثيرا من دليل الإجراءات الإدارية .
وهكذا نافست الخطوط السعودية الشركات العربية وقليل من الشركات الأجنبية بعطاء سخي من الدولة بإسطول حسدنا عليه مؤخرا شركات طيران سبق أن أستأجرنا منها طائراتها الجامبو فأصبحت السعودية تملك أسطولا بأضعاف تلك الشركات في تلك الفترة .
وبدأت إنتكاسة الخطوط السعودية من جديد مع دخول طائرات الإمبراير170 البرازيلية والتي دخلت السوق العالمي عام 2002م وظهرت مشاكلها فور دخولها للسوق ولكن جهل الخبرة لمن قاد الخطوط السعودية ساهم في إدخال هذا الأسطول للخطوط السعودية عام 2005 م والتي أطلق البعض على تلك الطائرات ام أحمد المريضة .. كل هذه الإنتكاسة بسبب إجتهادات أكادمية نظرية ليس لها خبرة في ميدان الطيران وتصارعت هذه النظريات مع خبراء الخطوط مما جعل البعض يصمت .. وأبطال يغادرون حفاظا على خبراتهم في مواقع أخرى .. وخبرات أخرى أجبروهم على التقاعد المبكر ليلة لهم مكانا على طاولة توزيع الكيكة للمناصب .
غادر الخبراء وأعيد توزيع كيكة المناصب لأول مرة في السعودية وكأنه جاروف يعطي مناصب لحديثي السن والخبرة لم يحصل عليها من كان شريكا في بناء لبنات الخطوط السعودية ميدانيا .. وارتفع السؤال ؟؟
إن لدى الخطوط السعودية اليوم مناصب ومسميات ورواتب لا تتوفر بوزارت هامة كبيرة .. ومع هذه المسميات وجدنا السعودية تستعين بخبراء من الخارج في الوقت الذي أستعانت شركات طيران أخرى بالخبراء السعوديين الذين عملوا مع الخطوط السعودية وتركوا السعودية قبل تقاعدهم القانوني بعدما استيأسوا نجيا وتأكدوا أن القيادة في الخطوط السعودية تسير للهبوط الإضطراري مرة .. وللخلف مرات بقرارت المزاج الفردي النظري الأكاديمي القاصر .
فهل إستيراد الخبراء للخطوط السعودية يعيد سيرتها الأولى بين الشركات .. إذا كانت الإجابة هي أماني فماذا قدم أصحاب المناصب التي تخطت الخطوط الحمراء في اي شركة طيران عربية أو إقليمية وأيضا عالميا .. هنا لابد من تواجد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتحلل المناصب والمسميات والرواتب وعدد كبار المسئولين بالخطوط السعودية مقارنة بعدد السنين والخبرات .. إن الصرح الشامخ يهوي هبوطا أمام مناصب تخطت عقارب الزمن .. لأنه من المنطق لو تمكنت المناصب الكبيرة العملاقة من داخل السعودية أن تدير العمل .. فالخطوط السعودية ليست بحاجة لهذا الإستيراد .. ولكن مناصب عديدة متنوعة ورواتب تعادل رواتب الوزراء فلابد للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تستعين وتستأنس بمعلومات هل الخبير القادم جاء من المريخ وحيدا وماذا عن مسميات المناصب .. وكيف غادر خبراء زمان الخطوط السعودية بعد أن تجسدت الخبرة بالخطوط السعودية .. هناك عبث وأدوات عاطلة داخل الخطوط السعودية فقد غرق مديرها العام في بحر لجي وهو غير عارف تيارات مثل هذه البحور الجوية التسويقية والخدمات .
خبراء غادروا السعودية فرفعوا من مقام الشركات الأخرى التي خطفتهم برواتب كبيرة من أجل خبرتهم بالسعودية بعد أن اعتقد البعض بالخطوط السعودية أنه تخلص من هؤلاء فظهروا له كمنافسين بخبرتهم الطويلة في نفس المجال ولكن في موقع آخر.. وشاء من شاء .. وابى من أبى فالخطوط السعودية واجهة وثقافة البلاد وهي من الأملاك المعنوية بكل الحب والفخر لكافة المواطنين السعوديين سواء المسافرين معها او الذين حملوها وقدموا زهرة شبابهم فوق رؤوسهم وكانوا موظفين يعملون في كل المجالات .. فالخطوط السعودية ليست وجاهة ومناصب ورواتب للبعض لتجلب خبراء بينما كبرى المناصب تم توزيعها على أناس اهتموا بديكور المكاتب الخاصة بهم والبعيدة عن أعين المسافرين .. مع نوع الأثاث المكتبي الفخم والتجوال .. هي الخطوط السعودية تحمل إسم المملكة العربية السعودية وهذا يعني الكثير
صرخنا غيرة وحرقة على الأم الروحية الخطوط السعودية عندما بدأت تجلب لنا خبراء من خارج محيطها وكان سبب الصراخ هو ذكرى تخلصنا منها عندما كانت شركة الخطوط العالمية للنقل TWA تدير أعمال الخطوط السعودية قديما وكنا نعمل تحت إشراف مجموعة من الرجال ذوي البشرة البيضاء والتي تميل للحمرة وقد أمسكوا بملفات الملاحظات يتجولون ويكتبون الملاحظات ونحن نعمل .
ويجتمعون بقيادات السعودية ليزودوهم بالملاحظات والتوجيه .. كنا حقا نعمل مثل عبيد يعملون في مزرعة مملوكة لهم ولكن قد استعمرها أمريكان لفترة زمنية يحصلون بها على عشرات الرواتب مقابل رواتبنا .
وإننا لا ننكر العرفان والجميل أننا تعلمنا منهم النظام والدقة ومعنى الطيران وخدمة المسافرين بسبب أننا حديثي الخبرة في تلك السنوات .
وهطلت أمطار الكابتن مطر رحمه الله فجمع هؤلاء بطائرة مودعا لهم بكلمة شكرا فشبابنا اليوم أصبحوا من الأكفاء وبدأنا بطريقة صحيحة كانت مبنية على الخبرة الميدانية التي تزامنت مع تطبيق النظرية
وارتفعت الخطوط السعودية محلقة بالسماء وكنا فخورين بها بمشاركة فخر المسافرين مع الخطوط السعودية .
وسقطت وذابت وفشلت وانتهت شركة الخطوط العالمية للنقل التي تعلمنا منها أنظمة العمل والتي كنا نتبع أنظمتها بعد أن تمت ترجمة دليل خدمات الركاب وأخذنا منهم شيئا كثيرا من دليل الإجراءات الإدارية .
وهكذا نافست الخطوط السعودية الشركات العربية وقليل من الشركات الأجنبية بعطاء سخي من الدولة بإسطول حسدنا عليه مؤخرا شركات طيران سبق أن أستأجرنا منها طائراتها الجامبو فأصبحت السعودية تملك أسطولا بأضعاف تلك الشركات في تلك الفترة .
وبدأت إنتكاسة الخطوط السعودية من جديد مع دخول طائرات الإمبراير170 البرازيلية والتي دخلت السوق العالمي عام 2002م وظهرت مشاكلها فور دخولها للسوق ولكن جهل الخبرة لمن قاد الخطوط السعودية ساهم في إدخال هذا الأسطول للخطوط السعودية عام 2005 م والتي أطلق البعض على تلك الطائرات ام أحمد المريضة .. كل هذه الإنتكاسة بسبب إجتهادات أكادمية نظرية ليس لها خبرة في ميدان الطيران وتصارعت هذه النظريات مع خبراء الخطوط مما جعل البعض يصمت .. وأبطال يغادرون حفاظا على خبراتهم في مواقع أخرى .. وخبرات أخرى أجبروهم على التقاعد المبكر ليلة لهم مكانا على طاولة توزيع الكيكة للمناصب .
غادر الخبراء وأعيد توزيع كيكة المناصب لأول مرة في السعودية وكأنه جاروف يعطي مناصب لحديثي السن والخبرة لم يحصل عليها من كان شريكا في بناء لبنات الخطوط السعودية ميدانيا .. وارتفع السؤال ؟؟
إن لدى الخطوط السعودية اليوم مناصب ومسميات ورواتب لا تتوفر بوزارت هامة كبيرة .. ومع هذه المسميات وجدنا السعودية تستعين بخبراء من الخارج في الوقت الذي أستعانت شركات طيران أخرى بالخبراء السعوديين الذين عملوا مع الخطوط السعودية وتركوا السعودية قبل تقاعدهم القانوني بعدما استيأسوا نجيا وتأكدوا أن القيادة في الخطوط السعودية تسير للهبوط الإضطراري مرة .. وللخلف مرات بقرارت المزاج الفردي النظري الأكاديمي القاصر .
فهل إستيراد الخبراء للخطوط السعودية يعيد سيرتها الأولى بين الشركات .. إذا كانت الإجابة هي أماني فماذا قدم أصحاب المناصب التي تخطت الخطوط الحمراء في اي شركة طيران عربية أو إقليمية وأيضا عالميا .. هنا لابد من تواجد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتحلل المناصب والمسميات والرواتب وعدد كبار المسئولين بالخطوط السعودية مقارنة بعدد السنين والخبرات .. إن الصرح الشامخ يهوي هبوطا أمام مناصب تخطت عقارب الزمن .. لأنه من المنطق لو تمكنت المناصب الكبيرة العملاقة من داخل السعودية أن تدير العمل .. فالخطوط السعودية ليست بحاجة لهذا الإستيراد .. ولكن مناصب عديدة متنوعة ورواتب تعادل رواتب الوزراء فلابد للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تستعين وتستأنس بمعلومات هل الخبير القادم جاء من المريخ وحيدا وماذا عن مسميات المناصب .. وكيف غادر خبراء زمان الخطوط السعودية بعد أن تجسدت الخبرة بالخطوط السعودية .. هناك عبث وأدوات عاطلة داخل الخطوط السعودية فقد غرق مديرها العام في بحر لجي وهو غير عارف تيارات مثل هذه البحور الجوية التسويقية والخدمات .
خبراء غادروا السعودية فرفعوا من مقام الشركات الأخرى التي خطفتهم برواتب كبيرة من أجل خبرتهم بالسعودية بعد أن اعتقد البعض بالخطوط السعودية أنه تخلص من هؤلاء فظهروا له كمنافسين بخبرتهم الطويلة في نفس المجال ولكن في موقع آخر.. وشاء من شاء .. وابى من أبى فالخطوط السعودية واجهة وثقافة البلاد وهي من الأملاك المعنوية بكل الحب والفخر لكافة المواطنين السعوديين سواء المسافرين معها او الذين حملوها وقدموا زهرة شبابهم فوق رؤوسهم وكانوا موظفين يعملون في كل المجالات .. فالخطوط السعودية ليست وجاهة ومناصب ورواتب للبعض لتجلب خبراء بينما كبرى المناصب تم توزيعها على أناس اهتموا بديكور المكاتب الخاصة بهم والبعيدة عن أعين المسافرين .. مع نوع الأثاث المكتبي الفخم والتجوال .. هي الخطوط السعودية تحمل إسم المملكة العربية السعودية وهذا يعني الكثير