• ×
السبت 26 أبريل 2025

( التعليم الإفتراضي طوق النجاة )

( التعليم الإفتراضي طوق النجاة  )
بواسطة وعد الديولي 12-03-2020 08:25 مساءً 280 زيارات
 نسرين السالم - صوت المدينة:
بسبب ما أحدثه فيروس كورونا - كوفيد 19 من تأثيرات تضافرت جهود المملكة في جميع القطاعات و تحديداً قطاع التعليم ، أثبت المشروع الوطني منصة مدرستي فعاليته حيث تم إنشاء الفصول الإفتراضية وتوفير المنصات وتطويرها لتتناسب مع آلية التعليم عن بُعد.

و تمكنت المملكة من تحقيق نجاحها في وقتٍ قياسيٍ بخلاف الدول الأخرى إذ يتمكن سبعة ملايين من الطلاب والطالبات والمعلمين الدخول إليها ، ولُوحِظ تفاعل أولياء الأمور الذي يُشكّل 37٪؜ من التفاعل على منصة مدرستي . واستخدام البدائل كتوفير أربع وعشرون محطة فضائية تبث الشروحات لجميع المراحل بالإضافة إلى ثلاث قنوات للتربية الخاصة ( التربية الفكرية ) وقناة للتعليم المستمر ، ونشرت منظمة (OECD ).

أن مديرى المدارس والمعلمين في المملكة العربية السعودية أكثر انفتاحًا للتغيير مقارنة مع أقرانهم في جميع بلدان العالم الأخرى ، كما دعم وعزز الواقع الإفتراضي مبادرة كلنا عطاء التي أطلقتها وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات ( المنبثقة عن مبادرة العطاء الرقمي ) ،أزمة كورونا أظهرت محفزات للمؤسسات التعليمية إجباريًا وظهور حلول مبتكرة منها تعزيز المدارس الإفتراضية ، وأيضًا من الجوانب الإيجابية الجديرة بالذكر أن التعليم عن بُعد خيارًا إستراتيجيًا ضمن خطة المملكة لتتوافق مع رؤية 2030 حتى تواكب ركب التطور التكنولوجي والرقمي والتقدم المعرفي .

والعولمة حددت الجائحة أولويات المواجهة ومنها الجانب الإقتصادي ، وترشيده في جوانب مختلفة حول القطاع ، الرؤيا المستقبلية بداية التطوير وهذا مالوحظ أثناء الجائحة .

جديد المقالات

أسلوب فعال في التواصل والنقد البنّاء في بيئة العمل والتعليم والتفاعل اليومي، كثيراً ما نواجه...

صباحي اليوم ترى ما وجه الشبه بينهما؟! كثير ما توصف الأنثى بقمر ١٤ أو كما يقال كالبدر...

الكاتبة / أميرة خطيري المدينة المنورة نعيش اليوم بين أنواع من البشر تقودهم أنفسهم الأمارة...

في زمنٍ أصبحت فيه “التمريرات” اليومية على شاشات الهواتف جزءاً من روتين الحياة، صار من الطبيعي أن...

كتابة : ماجد الحربي لطالما كنت أؤمن أن التصوير ليس مجرد التقاط مشهد عابر أو توثيق لحظة بل هو لغة...

أكثر