• ×
الخميس 18 سبتمبر 2025

( التعليم الإفتراضي طوق النجاة )

( التعليم الإفتراضي طوق النجاة  )
بواسطة وعد الديولي 12-03-2020 08:25 مساءً 297 زيارات
 نسرين السالم - صوت المدينة:
بسبب ما أحدثه فيروس كورونا - كوفيد 19 من تأثيرات تضافرت جهود المملكة في جميع القطاعات و تحديداً قطاع التعليم ، أثبت المشروع الوطني منصة مدرستي فعاليته حيث تم إنشاء الفصول الإفتراضية وتوفير المنصات وتطويرها لتتناسب مع آلية التعليم عن بُعد.

و تمكنت المملكة من تحقيق نجاحها في وقتٍ قياسيٍ بخلاف الدول الأخرى إذ يتمكن سبعة ملايين من الطلاب والطالبات والمعلمين الدخول إليها ، ولُوحِظ تفاعل أولياء الأمور الذي يُشكّل 37٪؜ من التفاعل على منصة مدرستي . واستخدام البدائل كتوفير أربع وعشرون محطة فضائية تبث الشروحات لجميع المراحل بالإضافة إلى ثلاث قنوات للتربية الخاصة ( التربية الفكرية ) وقناة للتعليم المستمر ، ونشرت منظمة (OECD ).

أن مديرى المدارس والمعلمين في المملكة العربية السعودية أكثر انفتاحًا للتغيير مقارنة مع أقرانهم في جميع بلدان العالم الأخرى ، كما دعم وعزز الواقع الإفتراضي مبادرة كلنا عطاء التي أطلقتها وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات ( المنبثقة عن مبادرة العطاء الرقمي ) ،أزمة كورونا أظهرت محفزات للمؤسسات التعليمية إجباريًا وظهور حلول مبتكرة منها تعزيز المدارس الإفتراضية ، وأيضًا من الجوانب الإيجابية الجديرة بالذكر أن التعليم عن بُعد خيارًا إستراتيجيًا ضمن خطة المملكة لتتوافق مع رؤية 2030 حتى تواكب ركب التطور التكنولوجي والرقمي والتقدم المعرفي .

والعولمة حددت الجائحة أولويات المواجهة ومنها الجانب الإقتصادي ، وترشيده في جوانب مختلفة حول القطاع ، الرؤيا المستقبلية بداية التطوير وهذا مالوحظ أثناء الجائحة .

جديد المقالات

في عالم الإدارة، يعتبر الوقت والموارد رأس المال الحقيقي لأي مؤسسة أو مشروع. فالوقت إذا مضى لا...

أثر التقنية على سوق العمل: وظائف تختفي وأخرى تولد في زمن تسارع فيه الابتكارات بوتيرة غير...

أصبح الذكاء الاصطناعي في مقدمة التحولات التقنية التي أعادت رسم ملامح العصر الرقمي، حيث يقدّم...

‎ ‎"من الإدارة إلى القيادة: كيف تطور أسلوبك لتنجح في إدارة الفريق؟" ‎في عالم الأعمال والمؤسسات،...

في عالم الإدارة، تتباين الأساليب وتختلف المدارس، لكنّ ما يجمع عليه الخبراء أن القيادة الناجحة هي...

أكثر