• ×
الأربعاء 16 أبريل 2025

إدارة رياض الأطفال بالمدينة تنفذ مشروع السلامة الشخصية للطفل

إدارة رياض الأطفال بالمدينة تنفذ مشروع السلامة الشخصية للطفل
بواسطة ريم الطيب 05-22-2016 08:08 مساءً 796 زيارات
 ريم الطيب _ بحضور مديرة إدارة رياض الأطفال بالمدينة المنورة الأستاذة سميرة شاوش عقدت إدارة رياض الأطفال البرنامج التدريبي لمشروع (السلامة الشخصية للطفل) تحت شعار (نحو بيئة آمنة للطفل) لمدة خمسة أيام من في الفترة من 8 – 12 / رجب / 1437 هـ في مركز مستقبلنا للتدريب في الروضة الرابعة مستهدفاً كافة منسوبات إدارة رياض الأطفال بمنطقة المدينة و محافظاتها , يأتي هذا المشروع في إطار الشراكة بين وزارة التعليم في المملكة واللجنة الوطنية للطفولة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» وبرنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» .

و قد نفذ البرنامج بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بواقع 25 ساعة تدريبية قادته مشرفة رياض الأطفال المدربة المركزية للمشروع الأستاذة نوف العنزي بحضور 25 متدربة من مشرفات و مديرات و معلمات رياض الأطفال في المدينة و محافظة بدر و خيبر و الحجيرية بهدف تأهيل معلمات رياض الأطفال بالمعارف و المهارات اللازمة لحماية طفل ما قبل المدرسة من أنواع الإيذاء و العنف المحتملة تفعيلاً لنظام الحماية من الإيذاء في المملكة العربية السعودية , و تنمية قدراتهن على التعرف و التحقق من العوامل المسببة للإيذاء و على مهارات التواصل الفعال إضافة إلى تعزيز دور الرياض في التواصل البناء مع الأسرة و المجتمع .

بدأت المدربة البرنامج بمقدمة وضحت فيها أن المشروع جاء كدراسة طرحتها الباحثة الأستاذة أمل بنونه و تبنتها الإدارة العامة لرياض الأطفال بالوزارة , و أنه سينفذ في المنطقة عبر سلسة من الدورات التدريبية موجهة لكافة منسوبات الرياض , ثم تناولت تعليمات البيئة التدريبية و اتفاقية التدريب , و استعرضت الأهداف وأساليب التدريب و محاور الجلسات , لتناقش بعدها أول الجلسات التدريبية احتياجات و خصائص الطفل متطرقة إلى هرم الحاجات الأساسية للأطفال , و الخصائص الانفعالية لديهم , النتائج المترتبة على عد إشباع هذه الحاجات , و تعريف منظمة الصحة العالمية لمفهوم الإيذاء , و نظام حماية الطفل بالمملكة العربية السعودية .

كذلك ناقشت مفاهيم و مظاهر الإيذاء عند الأطفال , و مهارات الملاحظة و الكشف عن الحالات المعرضة للإيذاء , و الأساليب التربوية للتعامل مع حالات إيذاء الأطفال داخل الروضة , و الخطوات التربوية لحل المشكلات السلوكية داخل الصف , و أساليب ضمان استمرار السلوك البديل المقبول , و أنشطة حماية الطفل و توعية الأهل , و مهارات السلامة الشخصية عند الأطفال , و التواصل الفعّال مع الأسرة .

و اختتم البرنامج التدريبي بتقييم أداء المجموعات و فتح باب المداخلات و تسليم الشهادات .

جديد المقالات

صباحي اليوم ترى ما وجه الشبه بينهما؟! كثير ما توصف الأنثى بقمر ١٤ أو كما يقال كالبدر...

الكاتبة / أميرة خطيري المدينة المنورة نعيش اليوم بين أنواع من البشر تقودهم أنفسهم الأمارة...

في زمنٍ أصبحت فيه “التمريرات” اليومية على شاشات الهواتف جزءاً من روتين الحياة، صار من الطبيعي أن...

كتابة : ماجد الحربي لطالما كنت أؤمن أن التصوير ليس مجرد التقاط مشهد عابر أو توثيق لحظة بل هو لغة...

العيد حلاوته تعيد البهجة والروح .. فهو فرحة المسلمين بعد الصيام عيد المدينة المنورة يختلف عن...

أكثر