• ×
الثلاثاء 5 أغسطس 2025

تعليم المدينة يختتم دورة إعداد ( مدربة ميسرة) في برنامج فطن

تعليم المدينة يختتم دورة إعداد ( مدربة ميسرة)  في برنامج فطن
بواسطة بندر 10-27-2015 12:14 صباحاً 1693 زيارات
 ريم الطيب - ضمن خطة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة لتطبيق البرنامج الوقائي للطلاب و الطلبات ( فطن ) تحت شعار ( فطن لجيل آمن) اُختتمت المرحلة الأولى من إعداد مدربة ميسرة ببرنامج تدريبي أقيم في مركز التدريب التربوي لمدة ثلاث أيام بمعدل اثنتي عشرة ساعة تدريبية حضرته (15) مشرفة من الإدارات و مكاتب التعليم كمدربات ميسرات يقمن بتدريب المعلمات في المدارس اللاتي سيقمن بدورهن بتدريب الطالبات وفق خطة محددة .

وقالت منسقة برنامج (فطن ) بتعليم المدينة الأستاذة سارة السناني مشرفة الإرشاد الطلابي أن البرنامج يهتم بتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للطلاب و الطالبات لوقايتهم من الانحرافات الفكرية والسلوكية ، و لتوكيد ذواتهم واتخاذ القرارات والتواصل الإيجابي وتجاوز الأزمات الثلاث التي يمر بها الشباب في هذه المرحلة ، أزمة الهوية والانتماء و الثقة ، ويرتكز البرنامج على عدة مجالات أبرزها : التدريب ، و التثقيف ، و المشاركة المجتمعية ، و الاستشارات .
قاد البرنامج التدريبي كل من الأساتذة يوسف ظاهر الحجيلي و ناشي العوفي و طلال الأحمدي و يوسف حمدي الحجيلي الذين أكدوا أن رسالة (فطن ) و أهدافه تتمثل في السعي للإسهام في التحصين النفسي للطلاب والطالبات ، من خلال ما يقدمه لوقايتهم من الأفكار المنحرفة و السلوكيات الخطرة , و تضمن البرنامج ثلاث دورات هي السلوك التوكيدي , الوعي الذاتي , فن حل المشكلات , و بدأت الدورة الأولى بتعريف السلوك التوكيدي كمهارة اجتماعية تمكن الفرد من الدفاع عن حقوقه الشخصية والتعبير عن آرائه ومشاعره الايجابية والسلبية بصدق وتلقائية ورفض مطالب وضغوط الآخرين غير المنطقية ، وأهمية تنمية مهارة السلوك التوكيدي في وقاية الطالب وحمايته من الوقوع في المشكلات التي تؤدي إلى الاضطرابات النفسية والضعف في التفاعل الاجتماعي , و تناولت الدورة الثانية مصادر الوعي الذاتي ، من خلال الأفكار والمبادئ والقيم التي يؤمن بها الإنسان ، والمعرفة بالذات وتحديد مواطن القوة والضعف في الشخصية ، وعمليات التنشئة والتربية في الأسرة ، والعلاقات الاجتماعية وأراء الآخرين والنقد الهادف و مصادر بناء الوعي الذاتي ، عبر المصادر الدينية ، و الاجتماعية ، و الإعلامية ، ومصادر الفرد نفسه , و شملت الدورة الثالثة التعرف على مفهوم المشكلة ، المشكلات المدرسية ، و تحديدها ، و تحليل أسبابها و اقتراح بدائل الحل ، اختيار البديل الأنسب و إعداد خطة تنفيذ الحل ، ثم تقييم خطة الحل .

، وقد تنوعت الأنشطة التدريبية المقدمة في الجلسات وحظيت بتفاعل المتدربات مداخلاتهن و اختتم البرنامج بتسليم الشهادات و شكر المدربين و المشاركات من لدن رئيسة مركز القيادات التربوية الأستاذة هيفاء الأحمدي

جديد المقالات

الأخلاق.. السلاح الأول وقيمة الإنسان العليا الأخلاق هي السلاح الأول الذي نتعامل به مع القريب...

بمناسبة معرض الكتاب بالمدينة المنورة " افتحوا الأبواب ، فقد حضر الكتاب " يا حامل الأقلام...

الإدارة المحفزة والإدارة المحبِطة.. صناعة الأثر في بيئة العمل في زمن تتسارع فيه التحديات...

تعتبر برامج التخصيص أحد أهم المبادرات في مجال الاقتصاد الرياضي التى أطلقتها الرؤية المستقبلية...

في زحمة الحياة وكثرة المشاغل، قد نغفل عن التفكر في نعم الله التي تحيط بنا من كل جانب: صحة في...

أكثر