تعليم المدينة يختتم دورة إعداد ( مدربة ميسرة) في برنامج فطن
ريم الطيب - ضمن خطة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة لتطبيق البرنامج الوقائي للطلاب و الطلبات ( فطن ) تحت شعار ( فطن لجيل آمن) اُختتمت المرحلة الأولى من إعداد مدربة ميسرة ببرنامج تدريبي أقيم في مركز التدريب التربوي لمدة ثلاث أيام بمعدل اثنتي عشرة ساعة تدريبية حضرته (15) مشرفة من الإدارات و مكاتب التعليم كمدربات ميسرات يقمن بتدريب المعلمات في المدارس اللاتي سيقمن بدورهن بتدريب الطالبات وفق خطة محددة .
وقالت منسقة برنامج (فطن ) بتعليم المدينة الأستاذة سارة السناني مشرفة الإرشاد الطلابي أن البرنامج يهتم بتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للطلاب و الطالبات لوقايتهم من الانحرافات الفكرية والسلوكية ، و لتوكيد ذواتهم واتخاذ القرارات والتواصل الإيجابي وتجاوز الأزمات الثلاث التي يمر بها الشباب في هذه المرحلة ، أزمة الهوية والانتماء و الثقة ، ويرتكز البرنامج على عدة مجالات أبرزها : التدريب ، و التثقيف ، و المشاركة المجتمعية ، و الاستشارات .
قاد البرنامج التدريبي كل من الأساتذة يوسف ظاهر الحجيلي و ناشي العوفي و طلال الأحمدي و يوسف حمدي الحجيلي الذين أكدوا أن رسالة (فطن ) و أهدافه تتمثل في السعي للإسهام في التحصين النفسي للطلاب والطالبات ، من خلال ما يقدمه لوقايتهم من الأفكار المنحرفة و السلوكيات الخطرة , و تضمن البرنامج ثلاث دورات هي السلوك التوكيدي , الوعي الذاتي , فن حل المشكلات , و بدأت الدورة الأولى بتعريف السلوك التوكيدي كمهارة اجتماعية تمكن الفرد من الدفاع عن حقوقه الشخصية والتعبير عن آرائه ومشاعره الايجابية والسلبية بصدق وتلقائية ورفض مطالب وضغوط الآخرين غير المنطقية ، وأهمية تنمية مهارة السلوك التوكيدي في وقاية الطالب وحمايته من الوقوع في المشكلات التي تؤدي إلى الاضطرابات النفسية والضعف في التفاعل الاجتماعي , و تناولت الدورة الثانية مصادر الوعي الذاتي ، من خلال الأفكار والمبادئ والقيم التي يؤمن بها الإنسان ، والمعرفة بالذات وتحديد مواطن القوة والضعف في الشخصية ، وعمليات التنشئة والتربية في الأسرة ، والعلاقات الاجتماعية وأراء الآخرين والنقد الهادف و مصادر بناء الوعي الذاتي ، عبر المصادر الدينية ، و الاجتماعية ، و الإعلامية ، ومصادر الفرد نفسه , و شملت الدورة الثالثة التعرف على مفهوم المشكلة ، المشكلات المدرسية ، و تحديدها ، و تحليل أسبابها و اقتراح بدائل الحل ، اختيار البديل الأنسب و إعداد خطة تنفيذ الحل ، ثم تقييم خطة الحل .
، وقد تنوعت الأنشطة التدريبية المقدمة في الجلسات وحظيت بتفاعل المتدربات مداخلاتهن و اختتم البرنامج بتسليم الشهادات و شكر المدربين و المشاركات من لدن رئيسة مركز القيادات التربوية الأستاذة هيفاء الأحمدي
وقالت منسقة برنامج (فطن ) بتعليم المدينة الأستاذة سارة السناني مشرفة الإرشاد الطلابي أن البرنامج يهتم بتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للطلاب و الطالبات لوقايتهم من الانحرافات الفكرية والسلوكية ، و لتوكيد ذواتهم واتخاذ القرارات والتواصل الإيجابي وتجاوز الأزمات الثلاث التي يمر بها الشباب في هذه المرحلة ، أزمة الهوية والانتماء و الثقة ، ويرتكز البرنامج على عدة مجالات أبرزها : التدريب ، و التثقيف ، و المشاركة المجتمعية ، و الاستشارات .
قاد البرنامج التدريبي كل من الأساتذة يوسف ظاهر الحجيلي و ناشي العوفي و طلال الأحمدي و يوسف حمدي الحجيلي الذين أكدوا أن رسالة (فطن ) و أهدافه تتمثل في السعي للإسهام في التحصين النفسي للطلاب والطالبات ، من خلال ما يقدمه لوقايتهم من الأفكار المنحرفة و السلوكيات الخطرة , و تضمن البرنامج ثلاث دورات هي السلوك التوكيدي , الوعي الذاتي , فن حل المشكلات , و بدأت الدورة الأولى بتعريف السلوك التوكيدي كمهارة اجتماعية تمكن الفرد من الدفاع عن حقوقه الشخصية والتعبير عن آرائه ومشاعره الايجابية والسلبية بصدق وتلقائية ورفض مطالب وضغوط الآخرين غير المنطقية ، وأهمية تنمية مهارة السلوك التوكيدي في وقاية الطالب وحمايته من الوقوع في المشكلات التي تؤدي إلى الاضطرابات النفسية والضعف في التفاعل الاجتماعي , و تناولت الدورة الثانية مصادر الوعي الذاتي ، من خلال الأفكار والمبادئ والقيم التي يؤمن بها الإنسان ، والمعرفة بالذات وتحديد مواطن القوة والضعف في الشخصية ، وعمليات التنشئة والتربية في الأسرة ، والعلاقات الاجتماعية وأراء الآخرين والنقد الهادف و مصادر بناء الوعي الذاتي ، عبر المصادر الدينية ، و الاجتماعية ، و الإعلامية ، ومصادر الفرد نفسه , و شملت الدورة الثالثة التعرف على مفهوم المشكلة ، المشكلات المدرسية ، و تحديدها ، و تحليل أسبابها و اقتراح بدائل الحل ، اختيار البديل الأنسب و إعداد خطة تنفيذ الحل ، ثم تقييم خطة الحل .
، وقد تنوعت الأنشطة التدريبية المقدمة في الجلسات وحظيت بتفاعل المتدربات مداخلاتهن و اختتم البرنامج بتسليم الشهادات و شكر المدربين و المشاركات من لدن رئيسة مركز القيادات التربوية الأستاذة هيفاء الأحمدي