• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

كرسي سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ للخريجين فريد من نوعه للرقيّ بمستوى الخرّيجين وتوثيق الصلة بهم

كرسي سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ للخريجين فريد من نوعه للرقيّ بمستوى الخرّيجين وتوثيق الصلة بهم
بواسطة bnawaf8 11-25-2014 06:42 مساءً 311 زيارات
 تحتضن الجامعة الإسلامية كرسي سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ للخريجين، وهو برنامج علمي تدريبي متميز، يسعى لرفع كفاءة خريجي الجامعة، وتوثيق الصلة بهم، ودعمهم بما يحقق رسالة وأهداف الجامعة.

وتأتي أهمية الكرسي انطلاقًا من أهمية رسالة الجامعة الإسلامية العالمية ؛ إذ يسعى إلى التأكيد على التمسك بالكتاب والسنة، بفهم سلف الأمة، وتأهيل الخريجين علميّا وعمليًّا، والقيام بالعديد من البحوث، والدراسات، والندوات، واللقاءات العلمية، والدورات التدريبية الهادفة، والسعي في عقد شراكات استراتيجية مع الجهات ذات الاختصاص والاهتمام المشترك.

ويضع الكرسي في رؤيته: التميّز والرّيادة في التواصل مع الخريجين، والرقي بمستواهم، علميًّا، ومهاريًّا، ويحمل رسالة تنص على: السعي إلى تأهيل خريجي الجامعة الإسلامية، ودعم جهودهم العلمية، والدعوية، وتقديم الخدمات البحثيّة، والاستشارية، والتأهيلية لهم.

ويسعى كرسي سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ للخريجين إلى هدف عام وهو الرقيّ بمستوى الخريجين، علميًّا، ومهاريًّا، وتوثيق الصلات بهم.

وفي أهداف الكرسي التفصيلية يسعى الكرسي إلى: تأهيل الخريجين لرفع كفاءتهم وأدائهم، ورصد جهود الخريجين العلمية والدعوية وإبرازها إعلامياً، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للخريجين بما يحقق أهداف الجامعة، وتوثيق الصلة بالخريجين، والتأكيد على العمل بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، وتنفيذ دراسات علميّة تعالج مشكلات الخريجين (الفكرية-والعملية)، واستشراف مستقبل خارطة بحثية لاحتياجات الخريجين، رصد التجارب المحليّة، والإقليمية، والعالمية في تأهيل وتدريب الخريجين، ونشر البحوث والدراسات العلميّة والفتاوى الشرعية، في القضايا التي تهم الخريجين، وتنويع مصادر تمويل الكرسي.

وقد دعت الحاجة إلى إنشاء كرسي سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ للخريجين وذلك لقلة البرامج المقدّمة للخرّيجين، وللحاجة إلى توثيق صلة الجامعة بخرّيجيها، سيما المتميزين منهم، وحاجة الجامعة لتقييم عملها، وأداء رسالتها، وتقديم دراسات بحثيّة نوعيّة في رعاية الخريجين، وتنفيذاً للعديد من توصيات الدراسات العلميّة حول إجراء البحوث، والدراسات في مجال الخريجين، ولمواكبة احتياجات الطلاب الخريجين في مجال التأهيل والتدريب على المهارات المختلفة، وزيادة المشكلات والتحدّيات التي تواجه الخريجين من الجامعة الإسلامية.

وتنصّ مهام الكرسي على:

- توظيف إمكانات الجامعة الإسلامية وقدراتها العلمية، والـتأهيلية في تحقيق العناية الشاملة بالخريجين.
- توثيق أعمال الكرسي وإنجازاته
- وضع منهجيّة علميّة لدراسة قضايا الخريجين المعاصرة، ووضع الحلول المناسبة لها.
- تأسيس مكتبة تجمع البحوث والدراسات والندوات والمؤتمرات المتعلّقة بالخريجين.
- إبرام العقود مع الجهات المتخصصة، في مجال التأهيل والتدريب للخريجين.
- تهيئة البيئة البحثية للخريجين.
- إبراز جهود المملكة في إعداد حملة العلم الشرعي الصحيح، من خلال الجامعة الإسلامية.
- وضع البرامج العلمية والشرعية التي ترسّخ مفهوم الوسطية والاعتدال والجماعة والاجتماع.
- إيجاد آليات وقنوات تواصل بين الجامعة وخريجيها، والإفادة من التقنية الحديثة في هذا المجال.
- رصد أبرز جهود الخريجين، والاهتمام بها، والعمل على تطويرها، وتكريم أصحابها.
- تنظيم المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية التي تعنى بشؤون الخريجين.
- إعداد البحوث والدراسات والاستطلاعات الداعمة لأعمال الخريجين.
- عقد الشراكة الاستراتيجية مع الجامعات التي تعمل في تعليم طلاب المنح، والمؤسسات الخيرية، والكراسي العلمية.
- إعداد وتصميم برامج مبتكرة ومتميزة للخريجين.
- إصدار مجلّة تعنى بأخبار الخريجين وجهودهم.
- تقديم الاستشارات والمعلومات اللازمة للخريجين.
- الإفادة من الخريجين في إعداد البرامج الإعلامية والدعوية. (إتاحة المجال للخريجين لتقديم ما لديهم عن طريق موقع الكرسي، أو البثّ المباشر).
- إعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للخريجين.
- إنشاء قواعد المعلومات اللازمة للخريجين.
- إنشاء رابطة للخريجين.
- إنشاء موقع إلكتروني للكرسي.

ويعمل الكرسي في المجالات العلمية، والتدريببية، ومجال التوصل والدعم.

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر