فرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة يشرف على تفويج آلاف الحافلات إلى مكة المكرمة

تتقاطر في محطة استقبال الحجاج التي تقع على أول طريق الهجرة المؤدي إلى مكة المكرمة في هذه الأيام مئات الحافلات المخصصة لنقل ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج هذا العام بعد أن من الله تعالى عليهم بزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه - رضوان الله عليهما - فضلا عن زيارة أبرز المعالم الإسلامية والتاريخية التي تزخر بها طيبة الطيبة.
ويشرف على حسن سير تلك الحافلات المتخصصة في تفويج ضيوف الرحمن من وإلى المدينة المنورة فرع النقابة العامة للسيارات بالمنطقة الذي من مهامه الأساسية استقبال الحجاج القادمين عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وتسهيل إجراءاتهم ,إلى جانب الإشراف المباشر على شركات نقل الحجاج بالمدينة المنورة بالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة وبإشراف من فرع وزارة الحج بالمدينة وتوفير النظم الإلكترونية المتابعة للاستخدامات الإدارية والمالية لإصدار تذاكر الحجاج والاعتمادات.
كما يشرف فرع نقابة المدينة المنورة على خمسة مراكز مساندة للحافلات بخط الهجرة ومتابعة تحركات الحجاج في هذه المراكز وضمن الحدود الإدارية لكل مركز .
ويبدأ فرع النقابة نشاطه التشغيلي مبكرًا قبل وصول طلائع ضيوف الرحمن في الثلث الأول من شهر شوال من كل عام، وتتدرج وتيرة التشغيل تصاعديًا لنسبة مقبولة لبدء النشاط بصورة مكثفة في غرة شهر ذو القعدة .
وتمتد أعمال ونشاطات الفرع بالمدينة المنورة لتغطي المنطقة المركزية للحرم النبوي والأحياء المحيطة بالحرم ضمن النطاق العمراني لإسكان الحجاج وصالات السفر بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة ومحطة الاستقبال بأرض الهجرة لحجاج الجو والبحر ومحطة استقبال حجاج البر بطريق الجامعات والطرق والشوارع المتصلة بكل المواقع السابقة ومنطقة الميقات ومركز كيلو تسعة وأمتداد خط الهجرة بمساريه من المدينة حتى الكيلو 215 (عبارة الفارع) والإشراف على مراكز المساندة الخمسة بخط الهجرة أبيار الماشي والفريش واليتمة و والأكحل والشلالحة .
ويقوم الفرع كذلك بإدارة وتشغيل وتسيير العاملين الدائمين فيه على مدار العام، وإتمام كل المهام والقيام بالواجبات الإدارية والمالية المناطتين بالفرع من خلال المركز الرئيسي بمكة المكرمة وفق مجموعة من الإجراءات والنشاطات المطلوبة وإعداد الخطط التشغيلية اللازمة لها و الترتيب والتعبئة لأعمال الموسم القادم وإكمال كافة التقارير المتعلقة بالموسم المنصرم ومعالجتها تبعا لمنظومة المهام والواجبات الموكلة بالفرع و التنسيق المستمر على مدار العام مع القطاعات الحكومية المعنية بأعمال خدمات الحج في المدينة المنورة وعلى رأسها إمارة المنطقة (لجنة الحج) وفرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة من خلال الاجتماعات الثنائية والدورية و متابعة جاهزية مواقع تشغيل الشركات وترتيب سير العمل بها وفقا لمعايير الأمن والسلامة المطلوبة لهاو إنفاذ الخطة المعتمدة لأعمال النقابة العامة للسيارات لنقل الحجاج برا من منافذ الوصول بدورة المسار البرى بين المدينة ومكة وجدة حتى منافذ المغادرة ، وتأمينها لهم أيضا من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة لداخل البلد والعكس بالتنسيق مع مكتب الوكلاء الموحد والمؤسسة الأهلية للأدلاء .
كما يتولى فرع النقابة الإشراف المباشر على نشاط فروع شركات النقل العاملة بالنقابة العامة للسيارات لتوفير المركبات اللازمة لتلبية طلبات نقل الحجاج من خلال المكاتب الميدانية للمؤسسة الأهلية للأدلاء,ومتابعة حركة تشغيل حافلات شركات النقل ميدانيا على مدار الأربع والعشرين ساعة ضمن النطاق الجغرافي الموكل للفرع وتوفير الكوادر اللازمة للإشراف الميداني المباشر عليها.
ويختص فرع نقابة المدينة المنورة بشكل مباشر بالطرق السريعة وخاصة طريق الهجرة عبر مراكز المساندة لمتابعة الحافلات القادمة والمغادرة من والى المدينة المنورة وكذلك التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتأمين سلامة وأمن الحجاج وتنقلاتهم و تأمين شركة نقل خاصة ليموزين لنقل الحجاج كبار السن والمرضى و الإشراف والمتابعة في محطة الهجرة ومحطة المطار لتأمين تواجد الحافلات والكشف عليها وقائياً من قبل شركات النقل قبل رحلة المغادرة و متابعة برنامج يقظ في الكشف على السائقين قبل المغادرة ومعرفة مدى مقدرتهم وتأهيلهم من تعاطي المخدرات أو الأدوية المحظورة و متابعة بقاء السائقين على الأقل / 12 / ساعة قبل القيام بأي رحلة مغادرة للمحافظة على سلامة وأمن نقل الحجاج .
وتعود مهمة الإشراف على مسجد ميقات ذو الحليفة - آبار علي - إلى فرق نقابة المدينة المنورة ومحطة الكيلو تسعة كإجراء وقائي و نهائي قبيل مغادرة الحافلات من المدينة المنورة ومتابعة توفر معايير الجودة والسلامة في خدمات النقل المقدمة للحجاج والتأكد من عدم الإخلال بها و توفير النظم الإلكترونية المناسبة للاستخدامات الإدارية والمالية وميكنة إصدار التذاكر والإعتمادات و توفير النظم الالكترونية عبر الأقمار الصناعية لمتابعة ومراقبة حركة الحافلات داخل المدن وعلى الطرق السريعة و تأمين المنافذ المناسبة لإعادة قيم تذاكر المسارات غير المستخدمة من قبل الحجاج وميكنتها بالقدر المستطاع و تأمين وسائل اتصالات لاسلكية فاعلة تلبي تغطية نطاق العمل الجغرافي ميدانيا على مدار الساعة و توفير القوى العاملة الموسمية المدربة لإنفاذ المهام الميدانية والمكتبية اللازمة لنشاطات الفرع على امتداد الموسم وتأمين وسائط مواصلات مناسبة لمهام الإشراف والمساندة الميدانية و اتخاذ كافة التدابير الممكنة لجمع ورصد البيانات والمعلومات العامة والخاصة المرتبطة بنشاط حركة نقل الحجاج وتشغيل أسطول الحافلات بجملة من تقارير دورية ويومية وختامية لكامل نشاط خدمات الحج المقدمة من النقابة العامة للسيارات.
ويجري فرع نقابة المدينة المنورة باستمرار تقييمًا الأعمال الموسم المنصرم وإعداد الترتيبات اللازمة للموسم القادم وفق خطة زمنية متكاملة يتم من خلالها تأمين خدمات نقل الحجاج على مدار الأربع وعشرين ساعة لكامل فترة الموسم الممتدة من وصول أول حاج للمدينة المنورة حتى مغادرة آخرهم وفقا للخطة التشغيلية المعتمدة لنشاطات الفرع إضافة إلى متابعة شركات النقل لتوفير الأعداد الكافية من الحافلات في أي وقت من أوقات الموسم والتأكد من جاهزيتها لتنفيذ الخدمات الموكلة إليها وإنفاذ التوزيع المعتمد للمقاعد على شركات النقل وفق آلية الدور المقررة وذلك لضمان عمل منظومة البرمجيات الخاصة بأعمال نقل الحجاج من النهايات الطرفية المرتبطة بشبكة النقابة لإصدار التذاكر والإعتمادات آليا والقيام بها يدويا في أي وقت من أوقات الموسم عند تعطلها.
كما تقوم نقابة السيارات بالمدينة المنورة بمتابعة صيانة وتشغيل مواقع مكاتب شركات النقل ومواقف أسطولها بأرض الهجرة من خلال المتعهدين بها ومتابعة توخي نواحي الأمن والسلامة المطلوبتين لها ومنع تجاوزات ومحاذير التشغيل للمركبات غير المطابقة لشروط ومواصفات الجودة والسلامة المعتمدة ومتابعة الأحداث الميدانية ومباشـرة حل كل ما يصادفهـا من معضلات ميدانيـا على مدار الأربع اليوم والتعاون والتنسيق المستمر بالتواصل الدائم مع كل القـطاعات الحكوميـة المعنية بأعمـال الحج طـوال فترة الموسم وتوثيق الأحداث اليومية ورصد المعلومات والبيانات المطلوبة لمخرجات كامل نشاط الفرع وضبط حركة التشغيل الميداني بمواقع العمل وعلى طريق الهجرة والتدخل الفوري لإيجاد الحلول المناسبة لكل ما يصادفها من معوقات وبذل كل الجهود الممكنة لتقديم أفضل الخدمات المتوفرة لضيوف الرحمن.
يذكر أن النقابة العامة للسيارات أكتسبت خبرات كبيرة نظير قيامها بهذه العمليات على مدار أكثر من ستة عقود في خدمة نقل حجاج بيت الله الحرام بحافلات شركات نقل الحجاج ابتداءً من ست شركات نقل أسطولها / 996 / حافلة في عام 1372هـ وصولاً إلى تسعة عشر شركة بإجمالي أسطول / 20,888 / حافلة في موسم حج 1434هـ.
ويشرف على حسن سير تلك الحافلات المتخصصة في تفويج ضيوف الرحمن من وإلى المدينة المنورة فرع النقابة العامة للسيارات بالمنطقة الذي من مهامه الأساسية استقبال الحجاج القادمين عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وتسهيل إجراءاتهم ,إلى جانب الإشراف المباشر على شركات نقل الحجاج بالمدينة المنورة بالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة وبإشراف من فرع وزارة الحج بالمدينة وتوفير النظم الإلكترونية المتابعة للاستخدامات الإدارية والمالية لإصدار تذاكر الحجاج والاعتمادات.
كما يشرف فرع نقابة المدينة المنورة على خمسة مراكز مساندة للحافلات بخط الهجرة ومتابعة تحركات الحجاج في هذه المراكز وضمن الحدود الإدارية لكل مركز .
ويبدأ فرع النقابة نشاطه التشغيلي مبكرًا قبل وصول طلائع ضيوف الرحمن في الثلث الأول من شهر شوال من كل عام، وتتدرج وتيرة التشغيل تصاعديًا لنسبة مقبولة لبدء النشاط بصورة مكثفة في غرة شهر ذو القعدة .
وتمتد أعمال ونشاطات الفرع بالمدينة المنورة لتغطي المنطقة المركزية للحرم النبوي والأحياء المحيطة بالحرم ضمن النطاق العمراني لإسكان الحجاج وصالات السفر بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة ومحطة الاستقبال بأرض الهجرة لحجاج الجو والبحر ومحطة استقبال حجاج البر بطريق الجامعات والطرق والشوارع المتصلة بكل المواقع السابقة ومنطقة الميقات ومركز كيلو تسعة وأمتداد خط الهجرة بمساريه من المدينة حتى الكيلو 215 (عبارة الفارع) والإشراف على مراكز المساندة الخمسة بخط الهجرة أبيار الماشي والفريش واليتمة و والأكحل والشلالحة .
ويقوم الفرع كذلك بإدارة وتشغيل وتسيير العاملين الدائمين فيه على مدار العام، وإتمام كل المهام والقيام بالواجبات الإدارية والمالية المناطتين بالفرع من خلال المركز الرئيسي بمكة المكرمة وفق مجموعة من الإجراءات والنشاطات المطلوبة وإعداد الخطط التشغيلية اللازمة لها و الترتيب والتعبئة لأعمال الموسم القادم وإكمال كافة التقارير المتعلقة بالموسم المنصرم ومعالجتها تبعا لمنظومة المهام والواجبات الموكلة بالفرع و التنسيق المستمر على مدار العام مع القطاعات الحكومية المعنية بأعمال خدمات الحج في المدينة المنورة وعلى رأسها إمارة المنطقة (لجنة الحج) وفرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة من خلال الاجتماعات الثنائية والدورية و متابعة جاهزية مواقع تشغيل الشركات وترتيب سير العمل بها وفقا لمعايير الأمن والسلامة المطلوبة لهاو إنفاذ الخطة المعتمدة لأعمال النقابة العامة للسيارات لنقل الحجاج برا من منافذ الوصول بدورة المسار البرى بين المدينة ومكة وجدة حتى منافذ المغادرة ، وتأمينها لهم أيضا من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة لداخل البلد والعكس بالتنسيق مع مكتب الوكلاء الموحد والمؤسسة الأهلية للأدلاء .
كما يتولى فرع النقابة الإشراف المباشر على نشاط فروع شركات النقل العاملة بالنقابة العامة للسيارات لتوفير المركبات اللازمة لتلبية طلبات نقل الحجاج من خلال المكاتب الميدانية للمؤسسة الأهلية للأدلاء,ومتابعة حركة تشغيل حافلات شركات النقل ميدانيا على مدار الأربع والعشرين ساعة ضمن النطاق الجغرافي الموكل للفرع وتوفير الكوادر اللازمة للإشراف الميداني المباشر عليها.
ويختص فرع نقابة المدينة المنورة بشكل مباشر بالطرق السريعة وخاصة طريق الهجرة عبر مراكز المساندة لمتابعة الحافلات القادمة والمغادرة من والى المدينة المنورة وكذلك التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتأمين سلامة وأمن الحجاج وتنقلاتهم و تأمين شركة نقل خاصة ليموزين لنقل الحجاج كبار السن والمرضى و الإشراف والمتابعة في محطة الهجرة ومحطة المطار لتأمين تواجد الحافلات والكشف عليها وقائياً من قبل شركات النقل قبل رحلة المغادرة و متابعة برنامج يقظ في الكشف على السائقين قبل المغادرة ومعرفة مدى مقدرتهم وتأهيلهم من تعاطي المخدرات أو الأدوية المحظورة و متابعة بقاء السائقين على الأقل / 12 / ساعة قبل القيام بأي رحلة مغادرة للمحافظة على سلامة وأمن نقل الحجاج .
وتعود مهمة الإشراف على مسجد ميقات ذو الحليفة - آبار علي - إلى فرق نقابة المدينة المنورة ومحطة الكيلو تسعة كإجراء وقائي و نهائي قبيل مغادرة الحافلات من المدينة المنورة ومتابعة توفر معايير الجودة والسلامة في خدمات النقل المقدمة للحجاج والتأكد من عدم الإخلال بها و توفير النظم الإلكترونية المناسبة للاستخدامات الإدارية والمالية وميكنة إصدار التذاكر والإعتمادات و توفير النظم الالكترونية عبر الأقمار الصناعية لمتابعة ومراقبة حركة الحافلات داخل المدن وعلى الطرق السريعة و تأمين المنافذ المناسبة لإعادة قيم تذاكر المسارات غير المستخدمة من قبل الحجاج وميكنتها بالقدر المستطاع و تأمين وسائل اتصالات لاسلكية فاعلة تلبي تغطية نطاق العمل الجغرافي ميدانيا على مدار الساعة و توفير القوى العاملة الموسمية المدربة لإنفاذ المهام الميدانية والمكتبية اللازمة لنشاطات الفرع على امتداد الموسم وتأمين وسائط مواصلات مناسبة لمهام الإشراف والمساندة الميدانية و اتخاذ كافة التدابير الممكنة لجمع ورصد البيانات والمعلومات العامة والخاصة المرتبطة بنشاط حركة نقل الحجاج وتشغيل أسطول الحافلات بجملة من تقارير دورية ويومية وختامية لكامل نشاط خدمات الحج المقدمة من النقابة العامة للسيارات.
ويجري فرع نقابة المدينة المنورة باستمرار تقييمًا الأعمال الموسم المنصرم وإعداد الترتيبات اللازمة للموسم القادم وفق خطة زمنية متكاملة يتم من خلالها تأمين خدمات نقل الحجاج على مدار الأربع وعشرين ساعة لكامل فترة الموسم الممتدة من وصول أول حاج للمدينة المنورة حتى مغادرة آخرهم وفقا للخطة التشغيلية المعتمدة لنشاطات الفرع إضافة إلى متابعة شركات النقل لتوفير الأعداد الكافية من الحافلات في أي وقت من أوقات الموسم والتأكد من جاهزيتها لتنفيذ الخدمات الموكلة إليها وإنفاذ التوزيع المعتمد للمقاعد على شركات النقل وفق آلية الدور المقررة وذلك لضمان عمل منظومة البرمجيات الخاصة بأعمال نقل الحجاج من النهايات الطرفية المرتبطة بشبكة النقابة لإصدار التذاكر والإعتمادات آليا والقيام بها يدويا في أي وقت من أوقات الموسم عند تعطلها.
كما تقوم نقابة السيارات بالمدينة المنورة بمتابعة صيانة وتشغيل مواقع مكاتب شركات النقل ومواقف أسطولها بأرض الهجرة من خلال المتعهدين بها ومتابعة توخي نواحي الأمن والسلامة المطلوبتين لها ومنع تجاوزات ومحاذير التشغيل للمركبات غير المطابقة لشروط ومواصفات الجودة والسلامة المعتمدة ومتابعة الأحداث الميدانية ومباشـرة حل كل ما يصادفهـا من معضلات ميدانيـا على مدار الأربع اليوم والتعاون والتنسيق المستمر بالتواصل الدائم مع كل القـطاعات الحكوميـة المعنية بأعمـال الحج طـوال فترة الموسم وتوثيق الأحداث اليومية ورصد المعلومات والبيانات المطلوبة لمخرجات كامل نشاط الفرع وضبط حركة التشغيل الميداني بمواقع العمل وعلى طريق الهجرة والتدخل الفوري لإيجاد الحلول المناسبة لكل ما يصادفها من معوقات وبذل كل الجهود الممكنة لتقديم أفضل الخدمات المتوفرة لضيوف الرحمن.
يذكر أن النقابة العامة للسيارات أكتسبت خبرات كبيرة نظير قيامها بهذه العمليات على مدار أكثر من ستة عقود في خدمة نقل حجاج بيت الله الحرام بحافلات شركات نقل الحجاج ابتداءً من ست شركات نقل أسطولها / 996 / حافلة في عام 1372هـ وصولاً إلى تسعة عشر شركة بإجمالي أسطول / 20,888 / حافلة في موسم حج 1434هـ.